Skip to main content

الخاتمة

يا من عزم على السفر إلى الله والدار الآخرة، قد رُفع لك  علم فشمر إليه فقد أمكن التشمير، واجعل سيرك بين مطالعة منته ومشاهدة عيب النفس والعمل والتقصير، فما أبقى مشهد النعمة والذنب للعارف من حسنة يقول: هذه منجيتي من عذاب السعير، ما المعول إلا على عفوه ومغفرته فكل أحد إليهما فقير، أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لي، أنا المذنب المسكين وأنت الرحيم الغفور.

ما تساوى أعمالك _لو سلمت مما يبطلها_ أدنى نعمة من نعمه عليك، وأنت مرتهن بشكرها من حين أرسل بها إليك، فهل رعيتها بالله حق رعايتها وهى في تصريفك وطوع يديك؟ فتعلق بحبل الرجاء وادخل من باب التوبة والعمل الصالح، (إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)[فاطر:30]

،نهج للعبد طريق النجاة وفتح له أبوابها، وعرفه طرق تحصيل السعادة وأعطاه أسبابها، وحذره من وبال معصيته وأشهده على نفسه وعلى غيره شؤمها وعقابها، وقال: إن أطعتَ فبفضلى وأنا أشكر، وإن عصيت فبقضائى وأنا أغفر، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

أزاح عن العبد العلل، وأمره أن يستعيذ به من العجز والكسل، ووعده أن يشكر له القليل من العمل، ويغفر له الكثير من الزلل، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

أعطاه ما يشكر عليه، ثم يشكره على إحسانه إلى نفسه لا على إحسانه اليه، ووعده على إحسانه لنفسه أن يحسن جزاءه ويقربه لديه، وأن يغفر له خطاياه إذا تاب منها ولا يفضحه بين يديه،  (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

وثقت بعفوه هفوات المذنبين فوسعتها، وعكفت بكرمه آمال المحسنين فما قطع طمعها، وخرقت السبعَ الطباق دعواتُ التائبين والسائلين فسمعها، ووسع الخلائق عفوه ومغفرته ورزقه، فما من دابة فى الارض إلا على الله رزقها، ويعلم مستقرها ومستودعها،(إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

يجود على عبيده بالنوال قبل السؤال، ويُعطى سائله ومؤمليه فوق ما تعلقت به منهم الآمال، ويغفر لمن تاب اليه ولو بلغت ذنوبه عدد الآمواج والحصى والتراب والرمال،(إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

أرحم بعباده من الوالدة بولدها، وأفرح بتوبة التائب من الفاقد لراحلته التى عليها طعامه وشرابه فى الأرض المهلكة إذا وجدها، وأشكر للقليل من جميع خلقه فمن تقرب اليه بمثقال ذرة من الخير شكرها وحمدها، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

تعرف الى عباده بأوصافه وأسمائه، وتحبب اليهم بحلمه وآلائه، ولم تمنعه معاصيهم بأن جاد عليهم بآلائه، ووعد من تاب اليه وأحسن طاعته بمغفرة ذنوبه يوم لقائه، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

السعادة كلها فى طاعته، والأرباح كلها فى معاملته، والمحن والبلايا كلها فى معصيته ومخالفته، فليس للعبد أنفع من شكره وتوبته ،(إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

أفاض على خلقه النعمة، وكتب على نفسه الرحمة، وضمن الكتاب الذى كتبه أن رحمته تغلب غضبه، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

يطاع فيشكر وطاعته من توفيقه وفضله، ويعصى فيحلم ومعصية العبد من ظلمه وجهله، ويتوب اليه فاعل القبيح فيغفر له، حتى كأنه لم يكن قط من أهله، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

الحسنة عنده بعشر أمثالها أو يضاعفها بلا عدد ولا حسبان، والسيئة عنده بواحدة ومصيرها الى العفو والغفران، وباب التوبة مفتوح لديه منذ خلق السموات والارض الى آخر الزمان، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

بابه الكريم مناخ الآمال ومحط الأوزار، وسماء عطاه لا تقلع عن الغيث بل هى مدرار، ويمينه ملأى لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

لا يُلقى وصاياه إلا الصابرون، ولا يفوز بعطاياه إلا الشاكرون، ولا يهلك عليه إلا الهالكون، ولا يشقى بعذابه إلا المتمردون، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

فإياك أيها المتمرد أن ياخذك على غرة فإنه غيور، وإذا أقمت على معصيته وهو يمدك بنعمته فاحذره فإنه لم يهملك لكنه صبور، وبشراك ايها التائب بمغفرته ورحمته، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

ومن علم أن الرب شكور تفوع فى معاملته، ومن عرف أنه واسع المغفرة تعلق بأذيال مغفرته، ومن علم أن رحمته سبقت غضبه لم ييأس من رحمته،(إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].

من تعلق بصفة من صفاته أخذته بيده حتى تدخله عليه، ومن سار إليه بأسمائه الحسنى وصل إليه، ومن أحبه أحب أسمائه وصفاته، وكانت آثر شئ لديه.

حياة القلوب فى معرفته ومحبته، وكمال الجوارح فى التقرب إليه بطاعته، والقيام بخدمته والألسنة بذكره والثناء عليه بأوصاف مدحته، فأهل شكره أهل زيادته، وأهل ذكره أهل مجالسته، وأهل طاعته أهل كرامته، وأهل معصيته لا يقنطهم من رحمته، إن تابوا فهو حبيبهم، وإن لم يتوبوا فهو طبيبهم يبتليهم بأنواع المصائب، ليكفر عنهم الخطايا ويطهرهم من المعائب، (إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )[فاطر:34].
فالحمد لله رب العالمين، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى، وكما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله، حمدًا يملأ السموات واﻷرض ومابينهما، وما شاء ربنا من شيء بعد بمجامع محامده كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، على نِعَمِه كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، عدد ما حمد الحامدون، وغَفل عن ذكره الغافلون، وعدد ما جرى به قلمُه، وأحصاه كتابُه واحاط به علمه.

وصلى الله على عبده ورسوله محمد نبي الرحمة وإمام المتقين وقائد الخير، وسلم تسليمًا كثيرًا، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ابن القيم

Comments

Popular posts from this blog

New First Three Years of Life by Burton L. White - بالعربي

السلام عليكم ^_^! <br /> مؤخرا قرأت كتاب عن أول مرحلة بعد الميلاد للطفل ..الثلاث أعوام الأولى. وأحببت تدوين ملخص ما أستفدت من الكتاب. هذا الملخص ليس ملخص دقيق، هو مجرد الأفكار الأهم والأساسية التي استخلصتها أثناء قراءة الكتاب وربما بعض الأفكار التي أستنجتها لم تُذكر في الكتاب حتى. الكتاب بشكل عام مقسم لقسمين..قسم يناقش الثلاث أعوام الأولى بالتفصيل عن طريق المراحل الزمانية، والنصف الأخر يعيد النصف الأول ولكن عن طريق المواضيع والقضايا المهمة. الهدف اﻷساسي للكتاب هو متابعة وتحفيز نمو الطفل بشكل صحي. فلا يوعدك الكتاب أن يجعل ابنك اﻷذكى أو أي شيء مماثل. فقط تفهم التغيرات التي يمر بها الطفل ومتابعتها والتعامل معها بالشكل الصحيح في وجهة نظر الكاتب والقضايا التي تقابل المربي في هذه الفترة. فلنبدأ بالقسم اﻷول بإيجاز: قسم الكاتب مراحل النمو للثلاث أعوام اﻷولى في حياة الطفل ل 7 مراحل زمانية وهم:  من الميلاد لست أسابيع.  من ست أسابيع لأربعة عشر أسبوع.  من ثلاث شهور ونصف لخمس شهور ونصف. من خمس شهور ونصف لثمان شهور. من ثمان شهور لأربعة عشر شهر. من أرب

العمل الحر: ما قبل البداية (0)

السلام عليكم الحمد لله زي الفترة دي من 3 سنين بدأت شغل كعمل حر أون لاين وعن قناعة بأهمية النظام ده في الشغل لي يعني بشكل خصوصي..وأهميته في شكل المجتمع اللي وصلناه يعني  وكانت تجربة حلوة جدا الحمد لله في خلال التلت سنين الحمد لله ربنا وفقني ويسر خير كتير يعني...وبدأت أدخل أعرف ناس قريبة مني يعني بالموضوع ونجاحوا فيه وفي الشغل اللي معه بدأت أخد دور أن أنا اللي أقيم غيري وأشوف هيشتغل معانا أون لاين ولا لا يعني.. فكنت قررت يعني كشكر النعمة أن أبدأ أساعد غيري يعرف الدنيا خصوصا أن الواحد من برة قبل ما يبدأ بيبقى عنده أفكار كتير غلط والدنيا مش مظبطة يعني..وبدأت أكتب فعلا فترة على جروب Freelance for Arabs والحمد لله يعني تجاوب الناس كان حلو جدا..واللي يحب ممكن يقرأها غطت كتير. بس يعني كان فيه شوية سلبيات زي الرسائل الكتير وبعض أنواع اﻷسئلة وضيق الوقت اللي بيتسبب من ده والتشتت يعني خلاني أوقف فترة.. بس قريب يعني كل شوية أحاول أفكر نفسي أن لازم أبدأ أكتب بنظام تاني عن الموضوع وألخص الليلة. فاللي حابب يقرأ في الموضوع ده أكتر يبقى يتابع على المدونة بإذن الله  وم

The Power Of Boredom

Boredom might be the main reason why you came here first. Simply, It is defined as ‘an emotional state experienced when an individual is left without anything in particular to do, and not interested in their surroundings.’. Most people try to escape from boredom. Yet, I am here today to tell you how such a feeling may change your life to a better version. In our modern life, we tend to get bored easier and faster. Nothing is satisfying to current daily human life. There is always something to do, we are always busy. When you feel bored, you just hurry to check your Facebook notifications. Bored again? Time to check twitter. Bored again? umm, what about your messenger?... Maybe it is time to check your notifications again. And that’s how the loop starts daily in every new hyperlink you click on in the purse of getting rid of feeling bored. They tell the internet is a set of hyperlinks for a reason. You just go from one link to another, doing what? Fighting boredom. Starting fr