Skip to main content

New First Three Years of Life by Burton L. White - بالعربي

السلام عليكم ^_^!







مؤخرا قرأت كتاب عن أول مرحلة بعد الميلاد للطفل ..الثلاث أعوام الأولى. وأحببت تدوين ملخص ما أستفدت من الكتاب. هذا الملخص ليس ملخص دقيق، هو مجرد الأفكار الأهم والأساسية التي استخلصتها أثناء قراءة الكتاب وربما بعض الأفكار التي أستنجتها لم تُذكر في الكتاب حتى.

الكتاب بشكل عام مقسم لقسمين..قسم يناقش الثلاث أعوام الأولى بالتفصيل عن طريق المراحل الزمانية، والنصف الأخر يعيد النصف الأول ولكن عن طريق المواضيع والقضايا المهمة.

الهدف اﻷساسي للكتاب هو متابعة وتحفيز نمو الطفل بشكل صحي. فلا يوعدك الكتاب أن يجعل ابنك اﻷذكى أو أي شيء مماثل. فقط تفهم التغيرات التي يمر بها الطفل ومتابعتها والتعامل معها بالشكل الصحيح في وجهة نظر الكاتب والقضايا التي تقابل المربي في هذه الفترة.

فلنبدأ بالقسم اﻷول بإيجاز:


قسم الكاتب مراحل النمو للثلاث أعوام اﻷولى في حياة الطفل ل 7 مراحل زمانية وهم:

  1.  من الميلاد لست أسابيع.
  2.  من ست أسابيع لأربعة عشر أسبوع.
  3.  من ثلاث شهور ونصف لخمس شهور ونصف.
  4. من خمس شهور ونصف لثمان شهور.
  5. من ثمان شهور لأربعة عشر شهر.
  6. من أربعة عشر شهر لأربعة وعشرين شهر.
  7. من أربعة عشر شهر لست وثلاثين شهر.
ووصف المعالم اﻷساسية لكل مرحلة والنمو المتوقع وما يجب أن يهتم به المربي من احتياجات الطفل في كل مرحلة من هذه. غير أنه يمكن تقسيم هذه السبع مراحل لنصفين، لكل نصف منهم هناك أهداف عامة. 

فالنصف اﻷول: اﻷربع مراحل اﻷولى - أي من الميلاد لثمان شهور.

هذه الفطرة النمو فيها مضمون بالفطرة، فلا داعي للقلق. إذا وفرت الاحتياجات اﻷساسية للطفل والمتابعة الطبيعية، سينمو بالشكل الصحيح بلا مشكلات بإذن الله. بل وعليك أن تقوم بمجهود إذا أردت أفساده. وقد أحببت هذه النصيحة من الكتاب كثيرا. ﻷن الفترة اﻷولى صعبة على اﻷم في فهم المرحلة الجديدة وفهم احتياجات الطفل، فمن اللطيف أن لا نزيد هذا بعبء اﻷنشطة وأقناعها أنها إن لم تفعلها سيؤثر ذلك على نمو الطفل مثلا. 

كل ما عليك الحفاظ عليه في هذه الفترة هو: 

  1.  أعطاء الطفل الشعور بأنه محبوب وأنك تعتني به جيدا.
  2.  تحفيز ومتابعة نمو مهارات معينة لكل مرحلة.
  3.  تشجيع الطفل وتحفيزه للاهتمام بالعالم من حوله.

النصف اﻷخر: من سن ثمان شهور لثلاث سنوات.

وفي وجهة نظر الكاتب هذه هي الفترة الحرجة في عمر اﻹنسان والتي يجب أن ينتبه لها المربي. ففي الفترة السابقة كانت احتياجات الطفل للنمو تلبى بالفطرة أما اﻵن فيجب على المربي المتابعة بجدية أكثر ومعرفة احتياجات الطفل وشخصيته التي فتحدد بطريقة التعامل مع المواقف القادمة، ﻷن الكثير من المربيين يجهلوا ويهملوا اجتياجات الطفل بداية من هذا العمر. باختصار هذه هي مرحلة تربية الطفل التي سيصعب بعدها التغيير في الكثير فيها.

وما على المربي متابعته بشكل أساسي في هذه المرحلة ﻷنهم أكثر نقط نموها في خطر:

  1. النمو الاجتماعي:

    وبشكل عام النمو الاجتماعي في كل مرحلة يحدد بقدرات محددة وليس بأن يكون الطفل اجتماعي مع الصغير والكبير بشكل عام. ففي بعض المراحل ستحفز وتقيم قدرة الطفل على التعبير عن مشاعره، وسترى كذلك الطفل يشعر بمشاعر جديدة كالفخر والسعي للشعور بالقبول مثلا في بعض المراحل وسترى قدرته على إبداء الحب بالمعانقة وتعبيره عن الحب للمربي. وتجنب أن إفساد الطفل فيكون محب للفت الانتباه بشكل زائد -مدلل- أو متعلق بشكل زائد بدون تقليل الرعاية المطلوبة. يمكن القول بأن ما يحدد جانب النمو الاجتماعي هو علاقته بالأشخاص اﻷساسيين في حياته، خصوصا المربي. وستعرف أن النمو للطفل جيد إذا أصبح الطفل  شخص تستمع في العيش معه يوميا وإذا فسد - لا قدر الله - يكون طفل صعب العيش معه.
  2. االلغة:

    متابعة النمو اللغوي ضروري من أول ثمان أشهر ﻷن اللغة من اﻷمور التي يتعلمها الطفل ممن حوله وبتحفيزهم، بإذا تأخر في نقاط أساسية يجب أن يراجع المربي طريقته مع الطفل وتصحيح ما يفعله ﻷن عند ثلاث سنوات، يكون قد تعلم الطفل 70% مما سيحتاجه ويستخدمه الطفل من اللغة في حياته كلها.

    والتقييم اللغوي ليس كما يعتقد البعض بتقييم متى يتكلم الطفل فقط فهذا التأخر فيه متعارف عليه ووقته مختلف من طفل ﻷخر. وليس هناك تأخر مدام سيتحدث بشكل أساسي قبل عمر سنتين. ولكن التقييم بشكل أساسي هو قدرته على فهم كلام المربي وإن لم يستطيع الرد. كفهم اﻷوامر البسيطة وما شابه. يبدأ الطفل في هذا العمر فهم المربي. فمثلا قبل هذا العمر إذا ناديت الطفل بأي اسم، سيستجيب، ولكن فقط عند هذا العمر، سيفهم أن هذا اسمه. عند عمر عام مثلا متوقع أن تكون حصيلته اللغوية من خمس لعشر كلمات أساسية مثلا "أبي - أمي - مع السلامة..وهكذا". ثم عند أربعة أشهر تزيد حصيلته ل24 كلمة على اﻷقل وهكذا لكل مرحلة هناك ما ستتابعه وتحفزه كذلك. وتحفيز اللغة بشكل عام يكون من الميلاد ولكن بشكل أكثر عند هذا العمر عن طريق التحدث كثيرا مع الطفل عن الحاضر وما يراه بشكل أساسي والتفاعل.
  3. الفضول.

    الطفل لديه في هذا العمر فضول في كل شيء والحركة والاستكشاف. وما على المربي فعله هو إعطائه مساحة للاستكشاف. وفي كل مرحلة يكون هناك فضول عن طريق حركات مثلا الحبي، صعود السلالم والنزول، اللعب في كل شيء من حوله. وللأسف هناك الكثير من المربيين يحبسون الطفل في هذه المراحل حتى يقتلوا هذا الفضول بدلا من توفير بيئة آمنة لينمو فضوله وحب استكشافه للعالم الذي سيني بالتأكيد الكثير في مهاراته وشخصيته.
  4. الذكاء

    نمو الذكاء في هذا العمر يكون بإعطاءه فرصة التجربة واللعب عن طريق استكشاف الحدث ورد الفعل، الاهتمام بالنظر للأشياء الكبيرة والصغيرة حسب كل مرحلة، والتعامل مع الذاكرة وأشياء كهذه. التي ببساطة ستنمو بشكل فطري إذا وفر المربي تفاعل مع الطفل ومساحة للتفاعل مع ما حوله من أشياء.
وما يصعب المهمة على المربي في هذه الفترة قد يكون:

  1. الجهل: فالمربي يجهل ما هي احتياجات الطفل وكيف يتابع النمو. مثل اللغة مثلا، متى يجب أن يقلق وماذا يفعل ليحفذها ولكن كتب كهذه هنا لمساعدة المربي في ذلك.
  2. التوتر: يتوتر المربي بشكل لا إرادي أحيانا في هذه الفترة من حركة الطفل الزائدة عن ما قبل عن طريق الحبي والمشي بعد ذلك والخوف من أن يأذي الطفل نفسه وكذلك مشكلات كالغيرة من اﻷخوات واﻷطفال في عمره وغيرها من ما قد يتعرض المربي له ويسبب له التوتر. وببساطة حل هذه النقطة هو تغيير نظرة المربي للطفل، بأخذ قرار أن يستمتع بصحبته.
  3. عدم وجود مساعدة: غالبا ما يجد المربي صعوبة في إيجاد من يساعده بشكل فعلي يقلل عنه التوتر ويعطيه المعلومات ويشاركه في التربية ويخفف عنه.

الجزء اﻷخر من الكتاب (غير المراحل الزمانية) 


يعرض العناوين اﻷساسية بشكل مفصل أخر. معظم هذه النقاط مغطى بشكل مرحلي في كل مرحلة ولكم يعيد الكاتب كل ما تحتاج معرفته عنها من آراءه في النصف اﻷخر. وبعض النقاط لم تذكر من قبل في المراحل ولكن ينبه لها الكاتب في اﻷبواب اﻷخيرة بشكل متكامل:

  • تجنب إفساد الطفل بجعله مدلل بشكل سيء.
  • الغيرة بين اﻷخوة.
  • النظام.
  • قدرة السمع عند الطفل.
  • صعوبات النمو.
  • الرضاعة.
  • بدائل الحضانات.
  • رؤية عامة على بدايات سلوك الطفل.
  • اللعب
  • اﻷلعاب.
  • بين الطبع والتطبع.
  • اﻹنجاب في عمر متأخر.
  • البرامج التي تعد المربي بنمو مبكر للطفل.
  • تعليم السباحة للرضع.
  • دور اﻷب.
  • خلق الترابط مع الطفل.
  • مجموعات اللعب للطفل.
  • بيت متعدد اللغات
  • متعة المولود حديثا.
  • تدريت الطفل على استخدام دورات المياة.
  • السعي لخدمات المحترفين.
  • ما بعد الثلاث أعوام.
  • الحضانات.
وفي ما تبقى من التدوينة سأذكر النقاط اﻷساسية التي لفتت انتباهي في كل مرحلة وليس كل ما قاله الكاتب.





المرحلة اﻷولى:  من الميلاد لست أسابيع.


  • محاولة الاسترخاء وعدم القلق مهمة في هذه المرحلة، فقط استمتع بطفلك الجديد :-)
  • يحتاج الرضيع للمساعدة في كل شيء وكأنه قطة صغيرة.
  • إعطاء الطفل الشعور بالحب والاهتمام يكون بتلبية احتياجاته من الرضاعة وإعطاءه اﻹحساس بالراحة معظم الوقت بعدم تركه يبكي ومحاولة تهدئته.
  • إذا بكى الطفل ولم تفلح الرضاعة ولا التخلص من الغازات ولا التجشؤ ولا تغيير الحفاضات بتهدئته، في هذا العمر يمكن إلهائه عن طريق تحريكه برفعه وانزاله كالمصعد مثلا.
  • في هذه المرحلة يمكن وضعه على بطنه لإعطاءه فرصة على تقوية عضلاته وقدراته الحركية.
  • يمكن البدء في وضعه من قرب من مرآة وفي المراحل القادمة سيبدأ في الاستمتاع في النظر إليها أكثر.
  • التحدث معه كثيرا عن "الحاضر". أي وصف له ما يحدث وما تقومين به.
  • في هذه المرحلة لا يحتاج التفاعل مع العالم الخارجي.
  • لا يبتسم الطفل في هذه المرحلة، فلا تأخذ هذا بشكل شخصي، هو فقط ليس عنده مهارة التفاعل هذه بعد.
  • ينام معظم الوقت في هذه المرحلة.
  • في هذه المرحلة بكاء الطفل لا إرادي، على المربي محاولة تهدئته دائما عندما يبكي وغير صحيح أن هذا قد يفسده بل هذا ما يحتاجه أشد احتياج لنمو سوي.

المرحلة الثانية: من ست أسابيع لأربعة عشر أسبوع.

  • يبدأ الطفل التأقلم على ما يحيطه.
  • يبدأ الابتسام للمربي.
  • الكثير من النمو البدني عن المرحلة السابقة في التحكم بالجسم والقدرة البصرية ويبدأ في استكشاف يده وضمهم كذلك. ومهم مساعدته في التحكم برأسه أكثر بأعطاءه وقت للنوم على بطنه.
  • من اﻵن الطفل لا يكتفي بالنظر ويريد أن يستخدم يديه في الاستكشاف كذلك وهذا جزء من نمو الفضول عنده.
  • يمكن استخدام المرآة وسيستمتع في النظر إليها على بُعد 17 سم.
  • نومه يبدأ ينتظم بشكل كبير ويبدأ الطفل في إظهار علمات نعاس، وعلى المربي مساعدته على النوم عندما يظهر هذه العلامات.
  • يستكشف ما حوله أكثر بالنوم لفترات أقل والنظر والاستماع واللمس أكثر واستخدام لسانه في الاستكشاف.
  • يحب النظر للوجوه أكثر شيء.
  • يبدأ بعمل أصوات باستخدام لعاب فمه ويعتبر هذا جزء من النمو اللغوي.
  • معظم اللعب التعليمية التي تقوم الشركات بالدعاية لها ليس لها أي أهمية. يمكن فقط اﻷشياء المعلقة أما نظره ليتأملها قد تسليه.
  • في هذه المرحلة بكاء الطفل لا إرادي، على المربي محاولة تهدئته دائما عندما يبكي وغير صحيح أن هذا قد يفسده بل هذا ما يحتاجه أشد احتياج لنمو سوي.

    المرحلة الثالثة: من ثلاث شهور ونصف لخمس شهور ونصف.


    • يبدأ في اللعب واستكشاف قدمه.
    • نشيط أكثر من قبل.
    • يضحك للمرة اﻷولى.
    • يعطي رد فعل للزغزغة.
    • يستطيع التقلب اﻵن.
    • في نهاية هذه المرحلة يبدأ الطفل في القدرة على البكاء اﻹرادي، فإذا شعر بالملل قد يصل لفكرة البكاء للفت الانتباه. ولكن ليس الحل هو تركه يبكي كذلك. والبكاء يضر صحته النفسية. ولكن لتجنب هذا النوع من البكاء يجب أن لا نعطي الفرصة للطفل في هذه المرحلة والمراحل القليل القادمة بالشعور بالملل عن طريق توفير الكثير من اﻷنشطة وما يمكنه فعله. حتى لا يتحول لطفل يبكي ليحمله من يرعاه في عمر 7 شهور. وعلى أي حال طفل يبكي كثيرا مشكلة ولكنها أقل خطر بكثير من طفل لا يبكي نتيجة لشعوره باﻹهمال في هذه المراحل.
    • عندما تناديه سيلتفت إليك ويبتسم. ولكن ستكتشف مع التجربة أنه يفعل ذلك حتى إذا ناديته باسم أخر. فهو لا يفهم بعد هذا لغويا.
    • سيصبح مزعج أكثر مما قبل.
    • تحدث معه كثيرا عن الحاضر.
    • يحتاج في هذا السن التفاعل والتعامل مع الكبار.
    • من المهم التأكد من سمعه. فالسمع أساسي في نموه ويؤثر على نموه اللغوي تحديدا. ويمكن هذا عن طريق مناداته ورؤية ردة فعله أو اختبار سمع عند الطبيب.
    • يبدأ يحتاج لعب للعض.
    • مازالت اللعب التي يروجها محلات اﻷلعاب على أنها ألعاب تعليمية لا معنى لها في هذا العمر. مجرد المهم ألعاب للتسلية. 
    • نومه حاليا من 7 ساعات ونصف إلى 10 ساعات ليلا وقيلولتان في النهار.

    المرحلة الرابعة: من خمس شهور ونصف لثمان شهور.

    • هذه هي المرحلة اﻷخيرة في عدم قدرته على التحرك وحده. (بعد ذلك سيبدأ الحبي).
    • تبدأ ظهور رغبة في التعلم لديه.
    • يبدأ الجلوس ثم الحبي.
    • التركيز والتحديق لفترات طويلة ويلفت انتباه الأشياء الصغيرة. 
    • يبدأ في رفض من لا يتعامل معهم بشكل دائم. 
    • يشعر بالقلق تجاه الغرباء. 
    • يبدأ في إعطاء ردود أفعال للكلام الموجه له ولكن لا يفهمه بعد. وعلى نهاية المرحلة يبدأ في فهم كلمات مثل أمي، أبي، مع السلام.. إلخ. ولكن لا يفهم أوامر. 
    • يبدأ في ملاحظة الأحداث ويلاحظ الفعل والنتيجضةضض، فيقوم مثلا بأسقاط شيء ومراقبته وهو يسقط كنتيجة. 
    • يبدأ في استخدام الذاكرة ولكن بسيطة. كايجاد شيء اخفيته بشكل سطحي أمامه. 
    • ما زال مزاجه يتغير سريعا فيمكن أن يضحك بعد البكاء مباشرة. مازال علينا توفير أنشطة لتجنب شعوره بالملل حتى لا يستخدم البكاء بشكل إرادي. 
    • يحب رؤية الناس واللعب معهم، خصوصا المربي والأشخاص القريبة له. 
    • يحب ويتفاعل مع لعب اخفاء وجهك بيدك ثم إظهاره.
    • حب النظر في المرآة مستمر. 
    • كلعب مقترحة لهذه المرحلة هي كورة البحر الصغير ليجرب عليه الفعل وردة الفعل خصوصا. 
    • تحدث الكاتب عن دعوات تعليم السباحة للرضع وأوضح أنه يرفضها ﻷن في هذا العمر الرضيع معرض لشرب مياة بالخطأ أثناء التعلم قد تعرضه تسمم المياة. 

    المرحلة الخامسة: من ثمان شهور لأربعة عشر شهر.


    • الفضول في النظر والتحديق لفترات طويلة والأشياء الصغيرة. 
    • استكشاف المهارات الحركية الجيديدشش مت الحبي وتسلق السلالم ومحاولة الوقوف المتكررة. يجب اعطاءه مساحة في التدرب على هذه المهارات. 
    • يعطي رد فعل للكلمات.
    • يزيد اهتمامه وارتباطه بالأم. ويزيد وده بالمقربين ولكن يخجل ويتوتر تجاه الغرباء. 
    • إذا كان لدية أخ أكبر ولكن دون الثلاث سنوات، من المتوقع أن يبدأ الأخ الاكبر بالغيرة منه ومضايقته. 
    • يبدأ نموالتعلم عنده، فيتعلم كيف يتعلم.
    • يبدأ تعلم كيفية تركيب الأشياء وفكها. 
    • يستمتع بالأرجوحة. 
    • يجب على المربي في هذه الفترة الرد دائما والتفاعل مع الطفل. وأحيانا عندما يكون الوقت مناسب أذا طلبك، يكون الرد بأن ينتظر قليلا لتنتهي مما تفعل. والرد دائما عليه يكون في جمل كاملة واضحة وعندما يطلب منا مساعدة وكذلك. هذا سيساعده في فهم التفاعل الاجتماعي والنمو اللغوي وفهم احتياجات الغير والكثير من الأشياء. 
    • بناء على الموقف السابق في هذه المرحلة مهم التأكد بأنه لا يكون أناني ويفهم احتياجات غيرهَ بالاتفاق دائما لحلول ترضيكم سويا وتوضيح رغباتك ووضع بعض الحدود. فمثلا له حرية الاستكشاف ولكن المحافظة على بعض أشيائك الخاصة و مهم شرح ذلك له بحب بشكل متكرر. 
    • متابعته عندما يكون خارج المنزل دائما وتوفير مساحة آمنة له في البيت وخارجه. وأن يكون مُعلم الطفل.
    • توفير لعب للتسلية والاستكشاف. 
    • إعطاء الطفل الشعور بأن المربي هو صاحب السلطة في البيت وليس الطفل. وهذا لا يتعارض مع حب الطفل وسعادته. بالعكس عادة يجعل الطفل أسعد بعد ذلك. فيجب أن يعرف الطفل أن احتياجاته مهمة ولكن احتياجات الآخرين مهمة كذلك. 
    • توفير نظام للطفل. وعندما لا يستجيب الطفل يجب لا يكرر المربي الأمر بالطريقة ذاتها. فأما تغيير الموقف أو إلهائه بشيء آخر وهذا العمر قابل للإلهاء. 
    • يكره الطفل في هذا العمر تقييد حركته عندما يمشي. فعندما تحتاج إيقافه ولا يقف بالكلام، اذا ضرب أحدهم مثلا، يمكنك أن تمسكه من ذراعيه وتقييد حركته لدقائق وعندها تطلب منه التوقف مرة أخرى وعدم تكرار هذا الفعل. - سأقرأ أكثر في كتب أخرى في أساليب التربية لهذا العمر. لأني أتمنى إيجاد طرق فعالة أكثر في التربية الايجابية مثلا. 
    • عادة في هذا العمر تظهر مشاكل في النوم ولكن حل الكاتب المقترح لا أتفق معه. 
    • من اللعب المقترحة، هو لعب المحاكاة. أوضح الكاتب أن في هذا السن يبدأ الطفل بالاستمناع بتخيل وتمثيل المواقف. فلعب مثل طقم المطبخ أو المزارع وهكذا ممتعة جدا له والكثير من الألعاب الأخرى كذلك. 
    • في هذا عمر يبدأ البعض بتعليم الطفل بالقوة مثل القراءة، الموسيقى وهكذا. الكاتب ضد هذا. ويرى أن هذا قد يؤثر على فضوله الفطري وقد يؤثر كذلك على التوازن بين ما يحتاج فيه النمو الفطري في هذه المرحلة. 
    • يجب أن لا يترك الطفل ليشعر بالملل لفترات طويلة في هذا العمر. 
    • بعض المربيين يبدأ في بإلحاق بالحضانة ولكن في هذا العمر يحتاج الطفل للتفاعل بشكل كبير ويبدأ في تكوين رؤية عن ذاته فيحتاج أن يتفاعل مع شخص مقرب له ويحبه. لهذا أذا كان من الصعب على الأب والأم قضاء الوقت مع الطفل، فأفضل حل بعد ذلك قد يكون الجد والجدة. لو غير ممكن، ربنا شخص مثل جليس له ويتفاعل معه ويحبه بشكل كامل. والحل الأخير قضاء وقت جزئي وليس كامل بالحضانة. 
    • في نهاية هذه المرحلة يبدأ الطفل الرفض كثيرا واستخدام "لا" واختيار ملابس محددة ورفض أخرى ورفض السلطة عموما. ويبدأ في اي

    المرحلة السادسة: من أربعة عشر شهر لأربعة وعشرين شهر.

    • مرحلة حيوية جدا في حياة الطفل وتكاد تكون من الأهم في نموه والتي بعدها أما طفل سوي تسعد بصحبته، أو طفل يصعب تربيته واصلاح ما فسد فيه بعد ذلك.  وهي أخر مرحلة يكون للوالدين فيها قوة تأثير حقيقة علبه. بعد ذلك يبدأ دخول الكثير من المؤثرات له من العالم الخارجي. 
    • يحاول الطفل استخدام شخصيته وإثباتها بشكل يضاد الأهل. 
    • معظم يومه يكون في أنشطة غير اجتماعية من التحديق واستخدام جسمه في التعرف واتفاعل مع الأشياء. 
    • يقضي الطفل نسبة تزيد في يومه في عمل "لا شيء" ظاهري ولكن ليس ملل. ربنا يفكر في شيء.  الذبيعي ان يكون لمدة تمثل 5 ل 10%..أذا ذاد عن هذا بحد كبير " يفضل المتابعة. وهذا الوقت  يختلف عن" مرور الوقت" الذي هو وقت الانتظار عندما تضعه في مكلن لينتظرك ولا يجد ما يفعله. 
    • في هذا العمر ينظر الطفل ويسمع للغة كثيرا. والنظر هو للغة الحركية. 
    • يحب استكشاف كل شيء في المنزل عندما تنشغل عنه. 
    • يحب التقرب اليك كثيرا رغم قضاء معظم وقاه في أفعال لا اجتماعية، إلا أنه يزيد احتياجه في القرب منك. 
    • يبدأ ظهور حب الامتلاك لديه للأشياء والاختيار كذلك. 
    • يحب قضاء الوقت خازج المنزل كثيرا. 
    • رغم أن الكثير من الناس يبرر ذاعب الطفل للحضانة في هذا العمر للتعامل مع أطفال من عمره. إلا أن هذا غير صحيح بالمرة لأن في هذا العمر يحتاج الطفل أن يتعامل مع المربي والتفاعل مع الكبار أكثر. وإذا جاءت الفرصة للتفاعل مع من في عمره يبدأ الضرب والتدافع بين الأطفال ويضع الطفل تحت مشكلات هو غير مهيأ لها بعد من مشاعر يشعر بها تجاة من سنه أو التعرض للضرب. ويقول الكاتب أن ما يحتاجه الطفل في هذا العمر هو علاقة قوية مع الأم أكثر من أي شيء والتعلم من الكبار. 
    • لعب مثل تركيب البازل في هذا العمر يساعد طفلك في تعلم الإرادة ويستمتع بلعب الكرة وبالمياة. 
    • القراءة من الأنشطة الممتعة ولكن أذا أراد الطفل لعب أو عمل شيء أخر فلا داعي لها في هذا الوق. يمكن أن يكون وقتها قبل النوم مثلا. واللغة يتعلمها من التفاعل معه أهم. 
    • تظهر المحاولات الأولى للكلام. 
    • يلاحظ الاختلافات الصغيرة بين الأشياء، فإذا رسمت شيء باختلاف صغير مثلا من الطبيعي أن يلاحظ. 
    • يفهم النتائج الآن، فإذا لبست لبس للخروج مثلا، يفهم أنك خارج. وقد يظهر ضيق مثلا أنك ستتركه. 
    • يبدأ التعامل مع التجريد وفهمه، في الكلمات والأرقام مثلا.  فبدلا من فهم كلمة كوب بمعنى الكوب الخاص به فقط، يبدأ فهم أن كوب تطلق على أي كوب.
    • ييدأ في القدرة على التخطيط والقيام بأنشطة معقدة والربط بين الأفكار واستخدام الموارد بشكل جيد. 
    • التركيز بشكل ثنائي، فيستطيع أن يدرك مع يحدث حوله وهو يركز في لعبة مثلا.
    • التدرب على استخدام دورات المياة أو الفطام من أي عادة بشكل صارم في هذه الفترة صعب لأن الطفل يرفض ويعند أكثر في  هذه المرحلة والمرحلة السابقة لإثبات شخصيته على عكس الفترة القادمة بعد إكمال العامين. 

    المرحلة السابعة: من أربعة عشر شهر لست وثلاثين شهر.

    • في عمر العاميين يكون الطفل قد كون شخصيته اﻷساسية. ففي هذا العام الجديد يطبق كل ما تعلمه بتكامل أكثر وينمو ويتطور بشكل كامل.
    • يستمر في صفات المرحلة السابقة الأساسية ويتطور فيها. 
    • في النمو اللغوي يتوقع أن يبدأ عامه ب400 كلمة وبعض اﻷطفال قادرين على تكوين جمل بسيطة والمحادثة بها.ولكن لا داعي للقلق من كم قدرته على الكلام في هذا الوقت، المهم هو قدرته على فهمك.
    • من المتوقع أن يتوقف الطفل عن العناد والرفض. ومن المتوقع أن يكون حصل على المهارات الاجتماعية اﻷساسية التي تجعله قادر على التعامل مع معظم اﻷشخاص، إلا اﻹخوة المقربيين.
    • إذا كان لديه أخ أصغر في عمر ثمان أشهر فأكبر، فمن المتوقع الغيرة منه ومضايقته.
    • عندنا يستقر الطفل في مهاراته الاجتماعية، فهو مستعد وشغوف للتعامل مع اﻷطفال في سنه عن أهله اﻵن. وخلال هذا العام يكون قادرة على نهايته على التعبير عن ذاته مع أصدقائه وأن يكون قائد أحيانا لهم وتابع في أحيان أخرى والمنافسة.
    • ينمو ذكائه بشكل ملحوظ بالتجربة والخطأ في حل المشكلات. 
    • في بداية المرحلة في عمر عاميية يجب مراقبة الطفل عندما يتعامل مع الآخرين من عمره للتأكد أنه لن يتعرض لأذى جسدي أو ضغط نفسي في الوقت الذي تتكون فيها نظرته عن ذاته. ويجب على الأهل تقييم متى يكون الطفل قادر على تكوين صداقات. 

    Comments

    Popular posts from this blog

    العمل الحر: ما قبل البداية (0)

    السلام عليكم الحمد لله زي الفترة دي من 3 سنين بدأت شغل كعمل حر أون لاين وعن قناعة بأهمية النظام ده في الشغل لي يعني بشكل خصوصي..وأهميته في شكل المجتمع اللي وصلناه يعني  وكانت تجربة حلوة جدا الحمد لله في خلال التلت سنين الحمد لله ربنا وفقني ويسر خير كتير يعني...وبدأت أدخل أعرف ناس قريبة مني يعني بالموضوع ونجاحوا فيه وفي الشغل اللي معه بدأت أخد دور أن أنا اللي أقيم غيري وأشوف هيشتغل معانا أون لاين ولا لا يعني.. فكنت قررت يعني كشكر النعمة أن أبدأ أساعد غيري يعرف الدنيا خصوصا أن الواحد من برة قبل ما يبدأ بيبقى عنده أفكار كتير غلط والدنيا مش مظبطة يعني..وبدأت أكتب فعلا فترة على جروب Freelance for Arabs والحمد لله يعني تجاوب الناس كان حلو جدا..واللي يحب ممكن يقرأها غطت كتير. بس يعني كان فيه شوية سلبيات زي الرسائل الكتير وبعض أنواع اﻷسئلة وضيق الوقت اللي بيتسبب من ده والتشتت يعني خلاني أوقف فترة.. بس قريب يعني كل شوية أحاول أفكر نفسي أن لازم أبدأ أكتب بنظام تاني عن الموضوع وألخص الليلة. فاللي حابب يقرأ في الموضوع ده أكتر يبقى يتابع على المدونة بإذن الله  وم

    فيُغمَسُ غمسةً

    فيه لحظات كدة في الوقت بتبقى بطيئة جدا..اللي هو لحظات مثلا زي انتظار أن هم معين ينفرج!.. قلقك ليلة ظهور النتيجة مثلا.. بيبقى الوقت بيعدي بطيء واللي هو ثانية وراء ثانية كلهم أثقل من بعض.. مرض حد ونفسك يخف.. حاجات كتير يعني.. فيه حاجات منها بتبقى بالسنين.. في كام حاجة منهم جربت أعمل حاجة ظريفة كدة وهو أني أكتب..أكتب لنفسي إيه شعوري..لحد ما تحصل في يوم من اﻷيام..فلما تحصل أفتكر كنت بفكر أزاي زمان.. معلش كائن مريب بطبعه..بس كنت حاسة أن دي عادة هتعلمني فيما بعد أتعلم شكر النعمة لما تيجي يعني.. وبتساعدني أفهم شعوري ونفسي بشكل أفضل والتعامل معها  بس حاجة منهم كنت بكتب لها من مدة طويلة يعني.. نقول نص الكتابات فيها بائسة ﻷنها حاجة غير محققة..والنص تاني بيتمنى أن يقول إيه لنفسي في المستقبل لو الحاجة دي أتحققت.. الحمد لله الحاجة دي تعتبر بتتحقق بشكل كبير.. بس رجعت أقرأ اللي أنا كتباه بقى..وحسيت..ياااه.. إيه كل ده؟ الموضوع أبسط من كدة بكتير..واللي هو كأني بقرأ معاناة واحدة تانية مش أنا  -- فده خلاني بشكل لا إرادي أفتكر الحديث [1] اللي فيه " ويؤتَى بأشدِّ